طلب إسكاني بالبحرين ، وفرت وزارة الإسكان بالبحرين الكثير من الخدمات الإلكترونية ؛وذلك بهدف مساعدة المواطنين فى إنهاء خدماتهم دون الإنتقال إلى الهيئات الحكومية.من أجل توفير الوقت والجهد، ومن هذه الخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل الوزارة ؛ هو طلب الإستعلام عن طلب إسكانى بشكل إلكترونى من خلال الموقع الإلكترونى الرسمى الخاص بالوزارة.فى ظل التطور التكنولوجي قد تعاون كلا من وزارة الإسكان بالبحرين وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية؛ من أجل تحميل تطبيق خاص بالوزارة للهواتف المحمولة والأجهزة المتنقلة ؛وتعمل عن طريق أنظمة الأندرويد وISO.وقد وضحت الحكومة إنتهاء المدة التجريبية للنظام وأنه سوف يتم بداية المدة الرسمية من أجل التشغيل.وقد قامت وزارة الإسكان بالبحرين بهذه التطورات فى مجال الإتصالات من أجل مواجهة تداعيات إنتشار فيروس كورونا المستجد . الذى صار كالصاروخ بين المواطنين والعاملين فى مختلف القطاعات ،مما جعل الحكومة تصدر تعليمات بمنع الإزدحام والتجمعات أمام الهيئات والمصالح الحكومية أو الخاصة.حفاضا على صحة وسلامة المواطنين وجميع المقيمين بالمملكة. وأيضا من أجل العمل على خدمة المستخدمين والعملاء وتوفيرسبل الراحة لهم .

الاستعلام عن طلب إسكانى وزارة الاسكان بالبحرين

أتاحت وزارة الإسكان فى البحرين إمكانية الإستعلام عن طلب إسكاني بالبحرين ؛وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:
الدخول إلى الموقع الإلكترونى الرسمى لوزارة الإسكان.
ثم بعد ذلك يطلب من المتقدم بعض البيانات الششخصية أهمها هى الإيميل الخاص بالفرد.
ثم كتابة رقم التليفون المحمول ثم كلمة السر الخاصة بالمستخدم.
ثم يظهر أمام المستخدم الصفحة الرئيسية وبها العديد من الإختيارات؛ ومنها هل المستخدم مسجل جديد أم تم التسجيل من قبل.
يقوم المستخدم بالنقر على الإختيار المناسب لحالته.
ثم بعد ذلك يعرض أمامه الصفحة الخاصو بطلبات الإستعلام.
يقوم المستخدم بدوره بالنقر على خدمة الإستعلام عن طلب إسكانى.
بعد الإنتهاء من هذه الخطوات يظهر أمام المستعلم كافة المعلومات والبيانات التى يرغب فى الإستعلام عنها.
وبذلك يكون المستعلم قد تمكن من الحصول على ما يرغب فيه من حيث طلب الإستعلام.
كل هذه الخطوات وضعتها وزارة الإسكان بالبحرين ؛من أجل مساعدة المستخدم فى الوصول إلى المعلومات التى يرغب فى الحصول عليها إلكترونيا، دون أى جهد أو تعب مع توفير الوقت.

المستندات المطلوبة للحصول على الخدمة

ومن ثم فقد أعلنت وزارة الإسكان عن قدرتها فى توفير العديد من الوحدات السكنية والشقق لمن لديه الرغب فى ذلك، طبقا لتوضيح التفاصيل بخصوص طلب إسكاني بالبحرين . ومن هذه الخدمات المقدمة هى:
إمتلاك الشقق.
الحصول على الوحدات السكنية.
المساعدة فى بناء العقارات.
المساعدة فى حالات الشراء.
إمكانية السكن لفترة مؤقتة.
الدعم فى حالات الإصلاح.
تقدم برنامج يسمى بتمويل السكن الإجتماعى.
تقدم القسيمة السكنية للعملاء.
هناك بعض الأوراق التى تطلب من المتقدم ؛وذلك بهف التأكد من صحة المعلومات المثبتة فى المستندات المقدمة. وتتمثل هذه الأوراق فى:
الرقم الخاص بالبطاقة الشخصية للفرد.
التاريخ الذى سجل فيه وقت إنتهاء البطاقة الشخصية للفرد.
الرقم المخصص للمجمع.
رقم المتقدم من أجل الإستعلام عن الطلب الإسكانى.
شهادة تثبت قيمة المرتب الذى يتحصل عليه المتقدم.
المستندان التى توضح الحساب البنكى للمالك أو المتقدم وخاصة فى الشهور 3 الأخيرة.
تقدم قسيمة الطلاق إذا كان الوالدين منفصلين.
صورة طبق الأصل من عقد العقار المملوك.
يقدم أيضا ضمن المستندات صورة من عقد الزواج إذا كان المتقدم متزوج.

تطبيقات الجوال للإستعلام عن طلب إسكانى

وقد صرحت وزارة الإسكان بالبحرين؛ أن هذه التطبيقات قد تم إنشائها بهدف الوصول إلى جميع المواطنين وليس فئة معينة أو بعينها.والعمل على خدمة كافة المواطنين المقيمين على أراضى البحرين.وذلك نتيجة لإنتشار الهواتف المحمولة التى أصبحت فى أيدى الجميع الصغير قبل الكبير؛ مما سهل إمكانية الإطلاع وإستخدام هذه التطبيقات فى أى وقت وأى مكان.وذلك سعيا نحو إنهاء التعامل بالحزم الورقية.حث أن وزارة الإسكان صرحت أن هذا التقدم يعدم خطوة هامة جدا فى مجال التقنيات والإتصالات.وكانت هذه الفكرة من أفضل الأفكار التى تم العمل عليها من أجل تحديث المنظومة بأكملها.وقد قامة مملكة البحرين بهذه الإجرارءت من أجل العمل على خدمة المواطنين لتوفير سبل الراحة لهم. وهذه الخدمات لاقت إقبال كبير من قبل المستخدمين والراغبين فى الإطلاع على الوحدات والشقق السكنية التى توفها الوزارة لحجز إحداها.ويستطيع الإطلاع عليهم فى أى وقت وأى مكان؛وتعمل على إلغاء التعامل بالمستندات الورقية والأوراق .وجاء ذلك تداعيا للحد من إصابات فيروس كورونا المستجد الذى ظهر منذ عامين وما زال مستمرحتى الأن.

ماذا يوفر التطبيق للمواطنين ؟

وقد أعلنت وزارة الإسكان فى فترة سابفة ؛أن هذه التطبيقات سوفر توفر العديد من الخدمات، ومنها أنه سوف تمكن المواطنين من معرفة كافة الأخبار الخاصة بالوزارة ؛ والخدمات الإلكترونية التى يقدمها الموقع وكافة العروض والمسابقات التى يعلن عنها الموقع من حين لأخر. أى أن هذا التطبيق سوف يكون بمثابة فانوس العقارات السحرى المتنقل لوزارة الإسكان مع المواطن.كما أن التطبيق سوف يقدم أهم وأميز خدماته ؛ألا وهى إمكانية التواصل مع المختصين بالوزارة من أجل تقديم الشكاوى والإعتراضات .وتكون إمكانية التواصل بينهم عن طرق الرؤية الإلكترونية المباشرة “أى الإتصال عبر اللايف”. وتعد هذه الخدمة نقلة غير مسبوقة قدمتها وزارة الإسكان بالبحرين لعملائها .من أجل راحتهم وخدمتهم بشكل سريع . كما يستطيع المواطنين التقدم بطلبات صيانة للوحدات المملوكة؛ على إختلاف أنواعهل سواء كانت شقق أو فيلات وغيرها من العقارات الأخرى.وكا هذه الخدمات تقدم إلكترونيا عبر الموقع الخاص بالوزارة ؛ بدلا من الإنتقال إلى الهيئات والمصالح الحكومية. وقد قدمت هذه الخدمات الإلكترونية فى هذا الوقت الملحوظ بسبب إنتشار فيروس كورونا المستجد ؛ مما أدى إلى منع التجمع والإزدحام ،فدفع الحكومة إلى الإعتماد على نظامها الإلكترونى لإنهاء مهام العملاء والمواطنين.

ماهى آلية عمل التطبيق؟

فى الفترة السابقة ؛وبعد نجاح التطبيقات الإلكترونية على الهواتف المحمولة من قبل وزارة الإسكان بالبحرين. صرحت خلال ذلك أن معلومات السكان المسجلة لديهم بقاعدة البيانات لها علاقة وثيقة الصلة بهذه الخدمات الإلكترونية التى يقدمها الموقع.ولذلك فقد لاقى هذا التطبيق إقبالا كبير؛ حيث أصبح بإمكان العملاء والمواطنين إمكانية التقدم بطلبات إلكترونية لحجز الشقق والوحدات السكنية. مما يؤدى هذا إلى قلة التهافت على مبنى وزارة الإسكان من أجل إنهاء الأوراق المطلوبة. وقد قامت الوزارة بهذه التحديثات من أجل الإرتقاء بالمجال التقنى من أجل اللحاق بعجلة التقدم والتكنولوجيا الذى شهدها العصر الحديث خلال السنوات القليلة الماضية .تلم النهضة التكتولوجيال التى قامت بها الدول الكبرى وكانت فى مقدتمها الولايات المتحدة الأمريكية والصين القوة الرأسمالية المتوحشة. مما جعل الدول الأخر تود اللحاق بها والدخول فى هذه المعجزة التقنية والمعلوماتية الهائلة. وأيضا من أجل مواجهة فيروس كورونا المستجد الذى قام بغزو العالم وأدى إل إصابة العديد من الأفراد ؛وكثير من حالات الوفاة. فقامت كل الدول بفرض إجراءات إحترازية للحفاظ على موطنيها.