استعلام السعودية

الاستعلام عن مستحقات التأمينات الاجتماعية دفع المستحقات وشروط وطريقة تسجيل العمال

الاستعلام عن مستحقات التأمينات الاجتماعية دفع المستحقات وشروط وطريقة تسجيل العمال

الاستعلام عن مستحقات التأمينات الاجتماعية ،إن المؤسسة العامة للتأمينات تعد من أهم الهيئات المتوفرة فى المملكة العربية السعودية .والتى تقدم العديد من الخدمات لسكان المملكة ,وذلك بهدف ضمان الحياة الجيدة وتسهيل أمورهم .وقد حرصت المؤسسة فى الآونة الأخيرة على تقديم خدماتها بشكل إلكترونى؛ بدلا من الإنتقال إلى مكان المؤسسة ذاتها لتوفير الوقت والجهد والمال ؛وحماية المواطنين من عدوى فيروس كورونا من خلال منع التجمعات والتكدسات.وقد وضعت المؤسسة شروط معينة من أجل تسجيل العمال وإمكانية دفع المستحقات .ومن أهم الأوراق التى تطلب من العاملين المتقدمين من أجل التسجيل ودفع المستحقات هى شهادة من مكتب التأمينات الإجتماعية؛ لتوثيق التسجيل فى مؤسسة التأمينات الإجتماعية.كما أن هذه المؤسسة تقدم العديد من المستحقات للعاملين بعد إنتهاء فترة العمل ، وذلك كنوع من المكافأة للعاملين على مدة خدمتهم الأعوام السابقة فى المؤسسات بمختلف تخصصاتها.ومن يرغب فى التعرف على كيفية الإستعلام عن هذه المستحقات وطريقة التسجيل وكيفية دفع المستحقات. يجب زيارة الموقع الإلكترونى للمؤسسة للإطلاع على كل خدماتها بشكل إلكترونى تسهيلا على سكان المملكة.

مستحقات التأمينات الإجتماعية

اتاحت مؤسسة التأمينات الاجتماعية خدمة الاستعلام عن مستحقات التأمينات الاجتماعية ، حيث قامت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية بوضع العديد من المستحقات المالية ، يتم الحصول عليها عند إنهاء العاملين مدة الخدمة الخاصة بالعمل وبلوغ سن المعاش. وتقدم الحكومة هذه المستحقات المالية من أجل الدعم والمساعدة، وكنوع من المكافأة عن سنوات العمل, لهذا من يحق له الحصول على هذه المستحقات المالية فعليه التوجه للموقع الإلكترونى الخاص بالمؤسسة . وإنشاء حساب خاص للمستحق من أجل الحصول على مستحقاته. كما يقدم الموقع العديد من الخدمات الأخرى التى يستفيد منها المستخدمين .ويمكنهم الإطلاع على كل هذه الخدمات دون الإنتقال من مكانه أو الذهاب لأى فرع من فروع المؤسسة. بل من خلال زيارة الموقع الإلكترونى. وقد قامت الحكومة بهذا من الحفاظ على المواطنين من عدوى فيروس كورونا المستجد. الذى أنتشر فى الآونة الأخيرة وقد أثر على قطاعات الدولة المختلفة مما أدى المملكة إلى إصدار قرارات بمنع التجمعات والإزدحام. مما جعلها تقوم بتفعيل النظام الإلكترونى لمساعدة المواطنين وتوفير الوقت والجهد والمال.وقد قدمت المؤسسة العديد من الطرق التى يستطيع المستخدمين من خلالها التواصل مع المؤسسة وهى رقم الهاتف:966118087777_رقم الفاكس: 966112668900+_ الرقم المجانى : 8001243344.

كيفية الإستعلام عن مستحقات التأمينات الإجتماعية

وقد قامت المؤسسة بتفعيل نظامها الإلكترونى لمساعدة سكان المملكة فى إنهاء أوراقهم عن طريق الاستعلام عن مستحقات التأمينات الاجتماعية ,فى وقت قصير وسريع.وفى الآونة الأخيرة قامت المؤسسة بأمر من الحكومة السعودية ، بوضع مجموعة الخطوات من أجل الإستعلام عن مستحقات التأمينات الإجتماعية . ولكى يتم الإستعلام لا بد من التعرف على الخطوات التالية التى وضعت من قبل المؤسسة وهى:
تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكترونى الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية.
إختيار خدمة التحقق السريع ثم خدمة مستحقات تأمينية.
ثم بعد دخول الصفحة الرئيسية طريقتين أساسيتين من أجل البحث وهما :
الطريق الأولى: تنزيل الملف الذى يحوى كل الأسماء التى لديها الحق فى المستحقات التأمينية ولم تصرف بعد.
الطريقة الثانية: من خلال البحث عن المستحقات التأمينية التى لم يتم صرفها بعد , وذلك من خلال كتابة بعض المعلومات التى تطلب وهى : رقم الهوية الوطنية، الإسم، ويتم وضعهم فى الأماكن المخصصة لذلك ثم كتابة رمز التحقيق الخاص ثم القيام بالضغط على كلمة تحقق وبعدها سوف يظهر كافة المعلومات الخاصة بالبحث.

ماهى ضوابط تسجيل العمال ودفع المستحقات ؟

فى ظل التجديدات التى قامت بها المملكة العربية السعودية فى كثير من قطاعاتها المختلفة وفرت خدمة الاستعلام عن مستحقات التأمينات الاجتماعية ؛وذلك للتقدم نحو التطوير والتنمية واللحاق بعجلة التكنولوجيا التى وضعتها الدول الكبرى والمتقدمة . بدأت المملكة فى الدخول لهذا السباق، وكانت أولى التطورات هو تفعيل النظام الإلكترونى فى كثير من مجالات الدولة المتنوعة لمساعدة سكان المملكة وتوفير الحياة السعيدة لهم . ولهذا قامت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية بوضع بعض الضوابط الخاصة من أجل تسجيل العمال ودفع المستحقات، ولابد من الإلتزام بهذه الضوابط . وتتمثل هذه الضوابط أو الشروط التى وضعتها فى:
عند قيام العامل بتقديم مستحقاته التى تتلائم مع الشروط الموضوعة من أجل الحصول على الحقوق الخاصة بمصلحة الزكاة والدخل.
إذا قدم العامل ما يفيد بتنفيذ مشروعات الإشغال الخاصة بالتشغيل أو التوريد أو الصيانة.
عند حصول العامل على الإعانة التى تقدمها الدولة.
عند التقدم من أجل الحصول على الموافقة الخاصة بأحد المشروعات أو تجديد الترخيص بها.
عند إتخاذ القرار فى إيقاف العمل فى مؤسسة ما خاصة بمالك العمل.

ماهى شروط نظام تبادل المنافع ومدد الإشتراك بالتأمينات

تتضع المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية بعض الشروط الخاصة بنظام المنافع ،وتوضيح مدد الإشتراك بنظم التأمينات المختلفة . والخدمات التى تقدمها لكل نظام.وذلك من خلال موقعها الإلكترونى على شبكة الإنترنت. وتتمثل الشروط التى وضعت لأجل نظام تبادل المنافع فى:
عدم أخذ المشترك بالنظام أى مبلغ مالى كنوع من المكافأة أو المعاش خلال مدة الإشتراك.وألا تكون مدة العمل السابقة تابعة لأحد نظامى المعاش المدنى أو العسكرى .
الحد الأدنى للفترة التى يرغب المشترك فى ضمها عن عام.
لا يتخطى سن المشترك عن 59 سنة .
يقدم المشترك طلب الإلتحاق أثناء عامين من صدور الموعد المحدد له.
الطلب المقدم يرفض إذا كان السبب فى المعاش هو العجز.
عند التقدم من أجل زيادة المدة يجب أن يكون مسبق لنهاية مدة العمل فى نظام التأمينات الإجتماعية.
ومن أجل الإشتراك فى هذا النظام لا بد من إتباع الخطوات التالية:
تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكترونى التابع للمؤسسة.
النقر على كلمة الخدمات الإلكترونية.
النقر على طلب مدة إشتراك تبادل المنافع.
تسجيل الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
يقوم النظام بطرح الخدمة المقدم عليها مع إمكانية زيادة فترة المدة.

كيفية التحقق من الإشتراك فى نظام التأمينات الإجتماعية ( موظف أو غير موظف)

تضع المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية تعليمات معينة بخصوص خدمة الاستعلام عن مستحقات التأمينات الاجتماعية ؛ من أجل التعرف كيفية الإشتراك فى نظام التأمينات الإجتماعية من أجل الإستفادة من الخدمات الإلكترونية التى تقدمها هذه المؤسسة ، فى ظل إنتشار فيروس كورونا المستجد الذى أصيب يه العديد من الأشخاص فى جميع أنحاء العالم؛ مما جعل معظم الدول تقوم بتحويل خدماتها الورقية إلى خدمات إلكترونية والعمل على هذا النظام .ويتم ذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:
تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكترونى للمؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية .
إختيار خدمة التحقق السريع ثم القيام بالنقر على الحالة الوظيفية من أجل التحقق عن كيفية الإشتراك فى نظام التأمينات الإجتماعية.
قم بكتابة رقم الهوية الوطنية ، ورمز التحقيق المرئى فى الأماكن المخصصة لها.
بعد الضغط على كلمة تحقق ستظهر النتائج مباشرة.
النتيجة ستكون كالأتى:
الرقم الذى تم إداخله لم يسبق له الإشتراك من قبل فى النظام وتوجد مستندات تؤكد ذلك.
يوجد فترة معينة من أجل الإشتراك وانت لست مقيدا فى العمل حاليا .
رقم الإشتراك متوفر وانت الأن مقيد بالعمل ويوجد فترة سابقة فى الإشتراك.

كيف أستعلم عن مدة الإشتراك؟

قدمت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية الخدمة الإلكترونية من أجل الإستعلام عن مدة الإشتراك بالنظام التأمينى. ويتم الإستعلام عن مدة الإشتراك من خلال إتباع الخطوات التالية:
الدخول إلى الموقع الإلكترونى للمؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية.
يقوم المستخدم بكتابة بعض المهلومات وهى الإسم ، وكلمة السر ، ورمز التحقق المرئى ، كلمة المرور،يتم تأكيد التسجيل ثم يقوم المستخدم بإختيار خدمات التأمينات الإجتماعية أون لاين.
إذا المستخدم مقيم بالمملكة يقوم بإختيار مدد الإشتراك من الشاشة المتاحة أمامه .
ثم القيام بالنقر على الوظائف السابقة.
ثم يقوم بالنقر على مربع معلومات الأجر.
يمكن للمستخدم رؤية كافة معلوماته الشخصية عن طريق خدمة الاستعلام عن مستحقات التأمينات الاجتماعية ، والتى قد سجلت من قبل ويمكنة الإطلاع أيضا عن حالة الأجور المسجلة وأجورالإشتراك المحتسبة.
إمكانية الإطلاع على تاريخ مدد الإشتراكات التى تضعها المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية .
وهذه الخدمات قدمتها المؤسسة فى ظل ظهور فيروس كورونا المستجد ؛مما جعل الحكومة تقوم بإصدار العديد من القرارات للحفاظ على صحة وسلامة الموظفين والعاملين؛ نتيجة الإختلاط بينهم وبين المستخدمين . وهذا ما أدى إلى قيامها بتحويل خدماتها إلى النظام الإلكترونى للإستفادة منها، وسهوله الإطلاع على كل الخدمات بسهولة ويسر.

خطوات صرف مستحقات التأمينات الإجتماعية للنساء

تضع المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية ؛خطوات محددة من أجل إمكانية صرف مستحقات التأمينات الإجتماعية للنساء.وتتمثل هذه الخطوات الموضوعة من قبل المؤسسة فى:
إنشاء حساب خاص على الموقع الإلكترونى لموقع المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية.
بعد تسجيل الدخول للموقع قم بالضغط على القائمة الخاصة بالمعاشات.
إختيار طلب الدفعة ثم كتابة رقم الإيبان الخاص برقم الحساب البنكى .
بعد ذلك سوف يظهر صفحة تحتوى على كافة المعلومات التى أدخلت من قبل إذا تم التأكد من سلامة هذه المعلومات بالفعل قم بالنقر على كلمة التالى.
يتم كتابة معلومات الإتصال التى تتمثل فى رقم التليفون المحمول الخاص ورقم البريد الإلكترونى ثم النقر على كلمة التالى.
يتم قراءة الشروط التى وضعت وعند الموافقة عليها قم بالنقر على كلمة إرسال.
بعد إتباع هذه التعليمات سوف يستلم المستخدم رسالة على هاتفه المحمول. تتضمن كود لتأكيد إتمام الخدمة بعد ذلك يتم وضع الكود فى المربع الخاص بذلك ثم الضغط على كلمة تأكيد.
بعد ذلك سوف تعرض على الشاشة أسفل عنوان المعاشات. كلمة طلب دفع امرأة وهذا يعنى أنه قد قبول الطلب المقدم .
بعد إتمام هذه التعليمات سوف يتم مراجعة الأوراق المقدمة من قبل المؤسسة وعند التأكد من صحتها سوف يتم قبول الطلب من أجل صرف المستحقات المطلوبة.

مستحقات التأمينات الإجتماعية تطبيق تأميناتى

هذا التطبيق قدمته المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية كونه يقدم العديد من الخدمات للمشتركين من خلال التليفون المحمول.والهدف الأساسى من هذا البرنامج هو مساعدة العملاء عن طريق الإطلاع على كافة المعلومات الخاصة بهم . وإنهاء الكثير من العمليات الإلكترونية الخاصة بهم دون الإنتقال أو الذهاب إلى فروع المؤسسة من أجل التأكد من صحة المعلومات. فالهدف الأسمى هو راحة العملاء. وقد أعلن المتحدث الرسمى بإسم الهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية على ضرورة إستخدام هذا التطبيق ؛وذلك نظرا للفوائد والخدمات التى يقدمها بهدف تنفيذ المهام المطلوبة بسهولة ويسر وفى وقت قصير. ويمكن إتمام كافة العمليات الإلكترونية من خلال هذا التطبيق بسهولة. فهو يعد من أهم النقلات التى قامت بها المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية؛ وخاصة مع بداية إنتشار فيروس كورونا المستجد الذى أثرعلى جميع الخدمات بالمملكة العربية السعودية.مما جعلهل تعيد نظريتها فى تحويل النظام الورقى إلى النظام الإلكترونى ؛ لمساعدة جميع سكان المملكة وإتمام أعمالهم التأمينية بسهولة ويسر فى وقت قصير،وفى أى مكان وأى وقت.
ما هى هم الخدمات التى يقدمها تطبيق تأميناتى ؟
يقدم تطبيق تأميناتى التى صممته المؤسسة العامة للتأمينات الأجتماعية ، العديد من الخدمات الإلكترونية . ومن هذه الخدمات التى يقدمها:
عرض كل البيانات الخاصة بالملف الشخصى للعميل.
إمكانية الإطلاع على قيمة المعاش المتوقع حصول العامل عليه.
القدرة على إمكانية حساب المعاش بناء على قيمة المرتب الشهر للعامل.
رؤية كل ما يخص الإشتراكات الخاصة بالعمل والأجور ومدد الإشتراكات.
القدرة على إرسال طلب من أجل الحصول على التعويض الذى يخص الإيقاف عن العمل .
إمكانية التعرف على قيمة مبلغ التعويص الذى سيتم صرفه.
القدرة على إستخراج شهادة تخصص فترة الإشتراك .
القدرة على إستخراج شهادة تضم قيمة المعاش.
القدرة على إستخراج شهادة تحويل المستحقات.
إمكانية رؤية المعلومات الخاصة بالمعالين.
عرض كل البيانات التى تخص الحساب الخاص بالمستخدم فى البنك.
القدرة على إصدار شهادة تحوى كل البيانات الخاصة بالمعاش.
كما أنه يقدم الخدمات العامة للمشتركين.
هذا التطبيق يعد من أفضل الإنجازات التى قدمتها الهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية . لهذا يفضل اللجؤ لإستخدام هذا التطبيق عند الحاجة لإنهاء أى عمليات تخص العملية التأمينية.نظرا لسهولة وسرعة إتمام العمليات المطلوبة بشكل إلكترونى من خلاله .

الخدمات العامة

من أهم الخدمات الإلكترونية التى تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية، هى بعض الخدمات العامة لكافة المستخدمين وليس لفئة معينة تتعامل مع المؤسسة.وذلك بهدف مساعدة المستخدمين فى تخليص كافة الأوراق بشكل إلكترونى . بدلا من الذهاب إلى المؤسسة والإنتظار خاصة فى ظل إنتشار فيروس كورونا المستجد.وخوفا من عدوى الفيروس وزيادة أعداد الإصابات بين الموظفين والمواطنين؛ مما أدى إلى تقليل أعداد العاملين فى القطاعات وتحويل خدماتها الورقية إلى إلكترونية. ومن أهم الخدمات العامة المقدمة من هذه المؤسسة :
إمكانية الإطلاع على معلومات الملف الشخصى بالمستخدم.
إرسال الشكاوى لجهة الدعم الفنى.
القدرة على إرسال شكوى والمتابعة المسمترة لها من خلال الموقع الإلكترونى أو التواصل مع خدمة العملاء .
إمكانية تطوير رقم التليفون المحمول الخاص بالمستخدم.
الإطلاع على الفروع المتنوعة الخاصى بالمؤسسة مع إمكانية التواصل بهذه الفروع.
لهذا فإن المؤسسة باتت تقدم العديد من الخدمات المهمة ، التى تفيد الكثير من الستخدمين ويمكنهم الإطلاع عليها فى أى وقت وأى مكان. وإستخدامها بسهولة ويسر من خلال موقعها الإلكترونى.

خدمات المشتركين من موظفى القطاع الخاص

المؤسسة بعد أن قامت بتطوير خدماتها وتقديها بشكل إلكترونى من خلال موقعها . فأصبح يقبل عليها الكثير من المستخدمين للإستفادة من هذه الخدمات .وقد قامن فى السنوات الأخيرة بالتطوير من نظامها وأسلوبها للقدرة على مساعدة أكبر عدد ممكن من المشتركين. وتقدم المؤسسة العديد من الخدمات للمشتركين التابعين للقطاع الخاص. وتتمثل أهم هذه الخدمات فى :
إمكانية تجميع قيمة المعاش الشهرى الخاص بالموظف المتوقع حصوله عليه عند التقاعد بشكل تقريبى.
القدرة على طلب جزء” دفعة” من قيمة المعاش، أو دفعات من المعاش.
القدرة على عرض كافة المعلومات الخاصة بالعمل والأوقات المحددة للإشتراكات والأجور.
تقدم ما يسمى ” خدمات ساند” ومنها مثلا هل يجوز للفرد الحصول على دفعة من قيمة الميلغ المحدد للمعاش خلال الأجازة العملية أم لا؟
المؤسسة تساهم فى مساعدة موظفى القطاع الخاص من خلال تقديم كافة البيانات الذين يحتاجون إليها ، وتيسير أمورهم أثناء إتمام العمليات الإلكترونية الخاصة بالتأمينات .لهذا يفضل زيارة الموقع الإلكترونى الخاص بالمؤسسة من حين لأخر أو بشكل مستمر.

خدمات المستفيدين ( من لديه منفعة أو معاش تقاعد نشط)

هناك العديد من الخدمات التى تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية. وقد قامت بالتطوير من نفسها وفى منظوماتها؛ بسبب إنتشار فيروس كورونا المستجد ،الذى تسبب فى إغلاق الكثير من القطاعات فى العديد من دول العالم . مماجعلها تلجأ للحل البديل وهو إستخدام النظام الإلكترونى .لإتمام عملياتها التأمينية مع العملاء؛وتقدم ابخدمات لكثير من المستفيدين سواءمما كان لديهم منفعة أو معاش متقاعد نشط ، وسوف يتم عرض هذه الخدمات المقدمة لهم على صفحة الرئيسية للموقع الإلكترونى الخاص بها .وتتمثل هذه الخدمات فى:
عرض كافة المعلومات التى تخص معاش التقاعد.
القدرة على التغيير فى مضمون الحساب البنكى
الإطلاع على كل بيانات هذا الحساب البنكى الخاص بالمستخدم.
القدرةعلى إستخراج شهادة من أجل تحويل المرتب على البنك المحلى والإستلام من هذا البنك.
فهى تساعد المستفيدين على معرفة كل المعلومات التى تخص المعاش بعد التقاعد ، وإعطاء كل البيانات المطلوبة من أجل إتمام كل الأوراق للحصول على المعاش بسهولة ويسر. ورغبتها فى توفير الجهد والوقت والراحة والمال للعميل.

خدمات المشترك الإختياري

كما أن المؤسسة تقدم العديد من الخدمات إذا كان المشترك إختيارى؛ فلا تقتصر الخدمات المقدمة فقط على المستخدمين الدائمين .وذلك لأن المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية تسعى إلى خدمة كافة المواطنين. وليس فئة بعينها.فالمؤسسة تسعى إلى تقديم الخدمات للجميع . ومن أهم الخدمات التى تقدم للمشترك الإختيارى:
إمكانية الإطلاع على كافة المعلومات التى تخص المرتب الشهرى للمستخدم.
القدرة على تطوير الوظيفة إذا كان المشترك إختيارى.
القدرة على تطوير الشريحة الخاصة بالدخل.
الإشتراكات فى المؤسسة التأمينية ليس إجباريا بل هناك إشتراكات إختيارية ومع ذلك فإن المؤسسة تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية ، لهؤلاء المشتركين كل ما عليهم هو زيارة الموقع الإلكترونى الخاص بالمؤسسة وتسجيل الدخول وإنشاء حساب خاص بالمشترك.
وقد حددت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية الفئات التى يحق لها الإشتراك فى النظام الإختيارى، وهم الأتى ذكرهم:
الذين يعملون بالأعمال الحرة أو الذين لا ينتمون لأى من القطاعات الحكومية أو الخاصة.
الذين يحملون الجنسية السعوديو ويعملون خارج المملكة مع الوضع فى الإعتبار ألا يكونوا لهم إتصال مع صاحب العمل المقيم بالمملكة.
الحاملون للجنسية السعودية والعاملين بالسلك الدبلوماسى أو البعثات الإنجليزية بالمملكة العربية السعودية ولم يشتركوا بالنظام من قبل.
من لم يعد لديهم إمكانيات الإشتراك نظرا للتقاعد فلديهم القدرة فى التقديم على النظام الإختيارى

السابق
استعلام عن صلاحية اقامة وافد عن طريق رقم الاقامة وشروط التجديد
التالي
خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً