ربما قد تتسائل قائلا كيف اعرف ان العقار عليه ضريبه؟ وتريد طريقة الاستعلام عن الضريبة العقارية برقم الطلب ، وهذا ما وفرناه لك في هذه المقالة التي جمعت كافة التفاصيل حول الضريبة العقارية.

الاستعلام عن الضريبة العقارية برقم الطلب

يمكنك التحقق من حالة طلب تسجيل خدمة ضريبة القيمة المضافة لعقارات الأفراد، ومعرفة ما إذا كان العقار مخضعًا للضريبة، ومعرفة حالة السداد، من هنا ومن خلال هذه الخدمة. يُرجى إدخال رقم الطلب الذي تم إرساله إلى هاتفك المحمول، وإدخال رمز التحقق الذي تم إرساله إلى هاتف البائع الرئيسي، ومن ثم ستتمكن من معرفة حالة الطلب.

الاستعلام عن الضريبة العقارية من بوابة الهيئة الالكترونية

يمكنك التحقق من وجود ضريبة عقارية عن طريق الآتي:

  • إدخل إلى بوابة الهيئة الإلكترونية.
  • ثم اختيار خدمة “التحقق من شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة” من قائمة الخدمات الإلكترونية المتاحة.
  • بعد ذلك، يجب عليك إدخال البيانات المطلوبة والضغط على زر “بحث” للتحقق من وجود ضريبة عقارية على العقار الخاص بك.

متى يتم الاعفاء من الضريبة العقارية في السعودية؟

تشمل شروط الإعفاء من الضريبة العقارية ما يلي:

  • عدم استغلال العقار السكني لمدة تصل إلى 12 شهرًا.
  • يحق للشخص أو زوجته أو أقربائه حتى الدرجة الثانية استخدام العقار كسكن، ولمدة لا تقل عن 183 يومًا، سواء كانت متصلة أو منفصلة.
  • تقسيم التركات.

كم نسبة الضريبة في العقار في السعودية؟

يبلغ معدل ضريبة التصرفات العقارية في المملكة العربية السعودية 5% من قيمة التصرف العقاري الإجمالية، ويشمل ذلك نقل ملكية العقار من شخص أو مؤسسة إلى آخر، سواءً كان ذلك عن طريق البيع أو المعاوضة أو الهبة أو أي تصرف آخر. ومع ذلك، هناك بعض التصرفات التي يتم استثناؤها من هذه الضريبة وفقًا للأحكام المحددة في اللائحة المعتمدة.

طريقة حساب الضريبة العقارية السعودية

  • أصدر المرسوم الملكي قبل فترة قصيرة ضريبة جديدة تسمى “ضريبة التصرفات العقارية” في السعودية، وتبلغ نسبتها 5% من قيمة التحويل العقاري وتُفرض عند توثيق بيع العقار.
  • وتُحتسب الضريبة على كل عملية بيع على حدة، ويحق للهيئة التحقق من القيمة السوقية العادلة للعقار للتأكد من صحة احتساب الضريبة المستحقة. كما أنه يتم فرض الضريبة على كل عملية تصرف في العقار، إلا إذا كان المتعامل مستثنى من الضريبة وفقًا لقائمة الاستثناءات.
  •  وفي حالة نقل الحصص في الشركات أو الكيانات، يتم حساب الضريبة وفقًا للقيمة السوقية العادلة وفقًا لما يحدده اللائحة.
  • وتحمل المملكة تكاليف الضريبة على المعاملات العقارية بمبلغ لا يتجاوز المليون ريال من سعر شراء المواطن لمنزله الأول.
  • ويمكن للشخص الاستعانة بمحامي الزكاة والدخل في شركة الدوسري للحصول على مساعدة في حساب الضريبة العقارية السعودية واستشارات قانونية حول كيفية التعامل مع الضريبة العقارية لاتخاذ القرارات الصحيحة والمتوافقة مع نظام الضرائب في المملكة العربية السعودية.

ضريبة التصرفات العقارية من يدفعها

إذا كنت تتساءل من يتحمل الضريبة المفروضة على التصرفات العقارية، فيمكن القول أن البائع هو الشخص المسؤول عن دفع الضريبة، نظرًا لأنه هو المستفيد الرئيسي من التصرف العقاري، سواء كان ذلك بيعًا أو تأجيرًا، سواء كان العقار سكنيًا أو تجاريًا، وذلك بموجب اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة. ومع ذلك، يمكن للبائع والمشتري الاتفاق على تحمل الضريبة بطريقة مختلفة، وفقًا لاتفاق بينهما.