الاستعلام عن صلاحية الاقامة الامارات أصبح الآن يتم من خلال وسائل إلكترونية داخل الكثير من الدول العربية كما السعودية والإمارات وغيرها من الدول، وقد اتبعت تلك الدول هذا الأسلوب لما له من فوائد كثيرة حيث أنه يوفر الوقت والجهد وتتم عملية الحصول على المعلومات بطريقة أسهل وأسرع، ويقوم المستخدم بالتعامل مع البرامج التي يتم من خلالها القيام بكافة المعاملات الحكومية بكفاءة حيث تتم تلك العمليات بسهولة من خلال خطوات بسيطة والتي سهلت عليه الكثير من الأمور مثل الانتظار في الدوائر الحكومية.

الاستعلام عن صلاحية الاقامة الامارات

يستطيع الفرد الاستعلام عن صلاحية الاقامة الامارات عن طريق الموقع الذي تقوم الذي تخصصه لذلك، وتتم هذا من خلال تلك الخطوات:

  • يعمل المستخدم على الدخول على موقع”منصة دبي لشؤون الأجانب والوافدين” من هنا.
  • يقوم المستخدم بوضع نوع الملف الذي يرغب في الاستعلام عنه” صلاحية الإقامة”.
  • يتم وضع رقم التأشيرة التى يحملها الوافد.
  • يتم وضع الإسم الأول للوافد باللغة الإنجليزية وإضافة الجنسية الأصل وتاريخ الميلاد.
  • تم التحقق من صندوق الكابتشا.
  • يتم التأكد أن كافة المعلومات المدخلة صحيحة وكاملة ويتم الضغط على إرسال.
  • عقب هذا تكون كافة معلومات الإقامة متاحة للوافد.

الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب دبي 

عند الاستعلام عن صلاحية الاقامة الامارات من الممكن أن يتواصل المستخدم مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، حيث قامت تلك الإدارة بإطلاق خط ساخن يقدم كافة الخدمات للأجانب بشكل مجاني”خدمة آمر”

يتمكن المستخدم من التواصل مع خدمة آمر على مدار أربعة وعشرين ساعة بطرق مختلفة مثل البريد الإلكتروني وإجراء اتصال مجاني بالإضافة إلى المحادثات الإلكترونية من أجل سهولة تلقي البلاغات، الشكاوى، الاستفسارات والملاحظة بصورة سرية وسريعة.

الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة مقيم

يقوم أي فرد بإجراء عملية الاستعلام عن صلاحية الاقامة الامارات وكذلك صلاحية تأشيرة خروج وعودة، ويتم هذا الأمر من خلال النقاط التالية:

  • يتم الاتجاه إلى الموقع الرئيسي للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.
  • يتم إدخال نوع الهوية المراد الاستعلام عنها.
  • إدخال البيانات المطلوبة رقم الهوية أو رقم الملف.
  • وضع الجنسية الموجودة في الإقامة.
  • وضع تاريخ الميلاد المرفق في الإقامة.
  • النقر فوق أيقونة بحث سوف يظهر كل التفاصيل التي يبحث عنها المستخدم الخاصة بالتأشيرات.

الاستعلام عن صلاحية التاشيرة

عقب الانتهاء من معرفة طريقة الاستعلام عن صلاحية الاقامة الامارات يجب أن يكون الفرد على دراية بما يخص أمر الاستعلام عن صلاحية التأشيرة.

يتمكن الوافد من الحصول على جميع المعلومات التي يرغب بها بخصوص صلاحية التأشيرة من خلال منصة eChannel وتلك المنصة تتبع الهيئة الإتحادية للهوية والجنسية من خلال صلاحية الملف.

مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة

مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة تختلف من غرض إلى آخر ولكنها تصل إلى شهرين بشكل عام، وكما يستطيع الوافد الاستعلام عن صلاحية الاقامة الامارات فإنه يكون قادرًا على الاستعلام عن صلاحية التأشيرة أيضًا. 

مدة صلاحية الدخول ترانزيت تصل إلى 14 يوم، كما يكون على الوافد ترك البلاد في حال لم يقوم الكفيل بتغير التأشيرة إلى تأشيرة إقامة عند انتهاء المدة المحددة لإقامته. 

قد ذكرنا في هذا المقال الكثير من المعلومات عن الاستعلام عن صلاحية الاقامة الامارات حيث ينبغي على الفرد أن يكون على دراية كافية بجميع الأمور المطلوبة حتى لا يتعرض إلى حدوث الأعطال، كما تطرقنا إلى المدة التي ينبغي على الفرد السفر بها عقب صدور التأشيرة، حيث أنه في حال تخطي المسافر تلك المدة فإنه يكون غير قادر على السفر إلا بموجب تأشيرة أخرى، كما أنه يجب على المقيم الالتزام بفترة السماح الخاصة بالإقامة في حالة عدم تحول التأشيرة الخاصة به إلى تأشيرة إقامة.